الاثنين، 23 مارس 2015

كيف تتخلص من التجشؤ وغازات البطن؟



الكثيرون من الأشخاص يعانون من غازات البطن التي تسبب آلاماً شديدة وشعور بالتضايق ،وتسبب الإحراج لصاحبها إذا تجشأ شخص بجانبهم , أو خرجت منه غازات جرّاء انتفاخ البطنبعد هضم الطعاموإذا صدرت عنهم مثل هذه الأصوات.
يولد الجهاز الهضمي نسبيا الكثير من أصوات الجسم، كاشفا للمستمع عن حالة الجهازالهضمي,  فقرقرة المعدة مثلا مؤشر على نقص الغذاء، وهو صوت يرتبط عادةً بالجوعوتنتججميع أصوات هذا الجهاز عن طريق حركة الهواء أو الغازات والسوائل داخل الأمعاء والقنواتالهضمية.
 وفي حالة سماع أصوات عالية غير معتادة باستمرار من الجهاز الهضمي أو انتفاخ البطنانتفاخا غير معتاد فيجب مراجعة الطبيب، لأن زيادة حدوث هذه الأصوات بشكل أكبر عن المعتادقد يكون من مؤشرات وجود مشاكل صحية.
وفي السياق ينصح  بعض خبراء "الإتيكيت"  المرء في الأماكن العامة تجنب إصدار مثل هذهالأصوات والتقليل منها مراعاةً للناس المحيطين به، وأن عليك بتناول وجبة خفيفة فقط قبلالذهاب إلى المؤتمرات والفعاليات الطويلة، فبذلك يتم تهدئة المعدة وأحماضها، وكذلك يتم فيالوقت نفسه تجنب روائح الفم الكريهة.
ومن الأشياء المسببة لأصوات التي تصدر من المعدة تناول أدوية معينةوكذلك تنشأ قرقرةالمعدة غالبا بسبب بلع الهواء عن طريق الفم أثناء بلع الطعام، ويحدث ذلك نتيجة السرعةوالاستعجال في تناول الأكل وعدم مضغه مضغا جيدا أو نتيجة الكلام أثناء تناول الغذاء وهذاالهواء يبحث عن طريقة للخروج من المعدة فتصدر القرقرة.
ويؤدي تناول المشروبات الغازية إلى التجشّؤ وخروج الهواء العالق في المعدة. ومن أجل تفادي المواقف المحرجة يمكن إغلاق الفم ومنع التجشؤ. ويقول الباحثون إن البقوليات الليفية الصعبة الهضم والثوم والملفوف ينجم عنها تكون الغازات في البطن، وإن تناول الكمون واليانسون يساعد على تقليل الغازات لكنه لا يساعد دائما.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

زود دخلك 300 دولار شهريا

make-money-468x60